ملتقى العرب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة ملتقى العرب
سنتشرف بتسجيلك

ملتقى العرب


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 تعلم لغة HTML الدرس الاول اساسيات في لغة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير


ذكر
عدد الرسائل : 729
السٌّمعَة : 4
نقاط النشاط : 217

مُساهمةموضوع: تعلم لغة HTML الدرس الاول اساسيات في لغة   الأربعاء مايو 13, 2009 8:43 am

اخواني الاعزاء سأبدا اليوم بدورس تعليم لغة HTML

بسم الله نبدا الشرح

الاساسيات:

الدرس الاول :
الكثير من الناس تتسأل عن الأنترنت و عن أسرارها في هذا البحث التعليمي سنقوم بالشرح الوافي لجميع الدروس الخاص بالغة HTML ونبدأ بالإجابه علي الأسألة الأكثر تكررا و شيوعا ؟!!.

ما هي الـ HTML ؟

إنها اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت. هي ليست لغة برمجة بالمعنى والشكل المتعارف عليه للغات البرمجة الأخرى كلغة C . فهي مثلاً لا تحتوي على جمل التحكم والدوران، وعند الحاجة لاستخدام هذه الجمل يجب تضمين شيفرات من لغات أخرى كـ Java, Java******, CGI . كذلك فهي لا تحتاج إلى مترجم خاص به Compiler . وهي غير مرتبطة بنظام تشغيل معين، لأنه يتم تفسيرها وتنفيذ تعليماتها مباشرة من قبل متصفح الإنترنت وبغض النظر عن النظام المستخدم. لذلك فهي لغة بسيطة جداً، وسهلة الفهم والتعلم ولا تحتاج للعمل بها سوي جلسه واحدة لكي تتعلم أسسس اللغه وتستطيع بعدها أنشاء موقع شخصي لك بكل سهوله ، أيضا لا تحتاج لمعرفة مسبقة بلغات البرمجة والهيكلية المستخدمة فيها. بل ربما كل ما تحتاجه هو القليل من التفكير المنطقي وترتيب الأفكار . و تهتم منظمة الـ>> W3C بتصميم ونشر اللغة وزعماها في أنحاء العالم .

(وكلمة HTML إختصار لـ Hyper Text Markup Language)

و الـ Hyper Text هي الطريقة الخاصة بالتحرك علي صفحات الأنترنت بالضغط علي نص معين يدعي (Hyperlinks ) و هي وسيله للتنقل لأي مكان في شبكة الإنترنت عن طريق الضغط علي الوصلات ( الإرتباطات التشعبيه ) LINKS و تعتمد علي ماذا داخل الأوسمة (TAGS) بمعني أنها تحتوي علي أكواد كأي لغة أخري .

كيف تعمل ؟

تتكون اللغه من سلسله أو مجموعه من الأكواد تكتب في ملف نصي ثم تحفظ بإمتداد HTM , HTML تعرض بواسطة مستعرضات الإنترنت Internet Explorer أو Netscape Navigator و هذي المستعرضات تترجم الأكواد إلي ماتراه علي الصفحات و هذه الأكواد تبدأ بما يسمي أوسمة TAGS و تكتب من اليسار إلي اليمين كما في الشكل :-

<TAG/>النص المكتوب بين الوسمين والذي سيتاثر به الوسم*******

ونلاحظ الاخير يتميز باضافة الاشارة /
فعلى سبيل المثال الوسم <B> يستخدم لكتابة الكلمات بخط أسود عريض Bold وذلك بالشكل التالي:


<B/>النص<B>


وهناك بعض الوسوم الخاصة التي تستخدم بصورة مفردة مثل وسم نهاية السطر <BR> أو قد تستخدم بكلتا الحالتين مثل وسم الفقرة <P>.
وسوف نناقش هذه الوسوم وغيرها بالتفصيل في الدروس القادمة أنشاء الله .



هل لابد أن أكون متصل بالإنترنت طول الوقت ؟



بالطبع لا فأنت تقوم بكتابه الصفحات و الأكواد وتنسق جميع صفحات موقعك بدون الإتصال بالإنترنت ولكن تحتاج للإتصال بها فقط عندما تود أن تنقل موقع إلي الإنترنت أو التعديل في صفحة من الصفحات بعد نقلها إلي الإنترنت ؟



هل تقوم الـ HTML بعمل كل شيء في صفحات الموقع ؟



بالطبع تقوم الـ HTML بعمل كل شيء ولكن عندما يصبح موقع أكثر شعبيه و يكون لديك المزيد من زوار فالابد من الإستعانة ببعض اللغات المساعدة مثل الجافاسكريبت Java****** و التي تقوم بوضع بعض الخدع و المؤثرات و التحسينات بالموقع ، كذلك من الممكن الإستعانة بالـ CSS لمزيد من السرعة في خلق الصفحات و تنسيقها .


بالفعل أنت لديك كل شيء لكتابة وبناء موقع

محرر نصوص

فلا يتطلب كتابة ملف HTML أية برامج خاصة فهي كما قلنا لغة لا تحتوي على برنامج مترجم. بل نحتاج فقط إلى برنامج لتحرير النصوص البسيطة ومعالجتها، وبرنامج المفكرة الموجود في Windows يفي بهذا الغرض

PC : | Start | >Programs > Accessories > NotePad .

أما بالنسبه لمستخدمي أجهزة MAC فلديهم برنامج

MAC : | Apple menu | > Mac hard drive > Applications > Simple Text



مستعرض للإنترنت

وكذلك إلى أحد متصفحات الإنترنت Netscape Navigator أو MS Internet Explorer لمعاينة الصفحات التي نقوم بتصميمها. وعليك فقط أن نقوم بحفظ النص المكتوب بملف يحمل أحد الإمتدادين التاليين :- ‎.html أو ‎.htm
والجدير ذكره أنه يوجد العديد من البرامج التي تستخدم لإنشاء صفحات Html. دون الحاجة لمعرفة هذه اللغة حيث يقوم المستخدم من خلالها بكتابة الصفحات وتصميمها بما تحويه من نصوص ورسومات وجداول ثم يقوم البرنامج بتخليق الوسوم المناسبة وتحويل هذه الصفحات من وراء الكواليس تلقائياً وحفظها بتنسيق html. أي أن دور المستخدم ينحصر في الكتابة والتصميم فقط، دون معرفته للشيفرة التي استخدمت. وبالتالي عدم قدرته على التحكم بأي وسم أو تعديل الشيفرة حسب الحاجة، إلا من خلال إعادته للتصميم الأساسي ثم إعادة التحويل والحفظ من قبل البرنامج. وهذه الطريقة على سهولتها وسرعتها نسبياً، إلا أني لا أنصح باستخدامها لمن يريد معرفة هذه اللغة والتمكن منها.

محرر صور

كما أنك تحتاج لمحرر صور ، فالكثير من الزائريت\ن يعجبون بالمواقع التي يكون بها صور فالموقع الذي لا يحتوي علي صور يضفي روح من الملل للزائر و من الممكن أن تستخدم برنامج » Paint Shop Pro وهو برنامج جيد لتحرير الصور ( أنا أستخدمه )


تابع ان شاء الله
__الادارة العامة__

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
paco
عربي معتمد
عربي معتمد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 725
الجزائر
السٌّمعَة : 2
نقاط النشاط : 25

مُساهمةموضوع: رد: تعلم لغة HTML الدرس الاول اساسيات في لغة   الأحد يونيو 07, 2009 4:41 am


بارك الله فيك ننتظر الدرس الثاني وان شاء الل نتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعلم لغة HTML الدرس الاول اساسيات في لغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل كرتون سندريلا عندنا بس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى العرب :: الكمبيوتر و الانترنت :: تعلم لغات البرمجة و HTML-
انتقل الى: