لكزس-ال اس 460" تـــســـتـــهـــدف "مرسيدس-بنز اس500" مـــرة اخـــرى !
تم تجهيز "لكزس-ال اس 460" بأحدث التقنيات و نالت على تصميم جديد كلياً رغبة من هذا الصانع لإستهداف "مرسيدس" و لصُنع
سيارة ليموزين مثالية في المقام الأول . فيا ترى أين سيكون موقع "لكزس-ال اس640" من سيارة "مرسيدس-اس500" !!!
[IMG][/IMG]
هذه النسخة (لكزس) هي التي تعمل بمحرك بنزيني من ثمان اسطوانات (و هو المحرك الوحيد المتوفر حتى الآن),
و ليست النسخة الهجينة التي اكتسحت رؤوس عناوين الصحف !
و منذ ظهورها عام 1990 , لم تبع "لكزس" من طراز "ال اس" في ألمانيا إلا 6.153 وحدة , و هو رقم صغير جداً
مقارنة بالوحدات التي بيعت من "اس-كلاس" في عام 2005 فقط و المقدرة بـ 50.000 وحدة ! , أما في
سوق الولايات المتحدة الأمريكية , فتتفوق "لكزس" في ارقام مبيعاتها على السيارات الألمانية , طرفي نقيض !
و في شهر نوفمبر من العام الحالي , ستُطرح "لكزس-ال اس460" في ألمانيا . الجدير بالذكر ان هذا الجيل الرابع
من "لكزس-ال اس460" يتحلى ببعض الخصائص التصميمية التي تَشْتهر بها "شتوتجارت" أو بالأحرى تشتهر بها "مرسيدس-بنز" !
و تضع "لكزس" نصب عينيها شيء واحداً , الا و هو التفوق على السيارات الألمانية , و لأنها تفتقر للإعتبار في هذا البلد ,
فهي تحاول إبهار المشترين بزخم التقنيات المتوفرة عليها , مثل ناقل الحركة الآلي ثُمانيّ السرعات , و محرك جديد من ثمان
اسطوانات سعة 4.6L , و نظام يعادل ما يطلق عليه لدى "مرسيدس-بنز" بنظام الحماية الإستباقية (PRE-SAFE) .
ومن الملفت للنظر هو أن الLS460 أزداد حجمها بشكل ملحوظ "لكزس-ال اس460" , و اصبحت وقفتها ذي إعتبار , و توحي مخارج العادم المزدوجة بالجراءة .
الغريب في الامر ان "المرسيدس-اس500" هي تقريبا بنفس حجم "اللكزس-ال اس460" , لكنها و بسبب التصميم تبدو صغيرة للناظر من الخارج !
اما من الداخل فهي اكثر إتساعاً من "لكزس-ال اس460" .
كلا السيارتين مجهزتين بأحدث التقنيات , و يتماثلان بما يقدمانه من خيارات نسبياً .
من الداخل , تبدو "لكزس-ال اس460" فوضوية قليلاً بكثرة أزرارها , و بعضهن يتطلب وقتاً للعثور عليه (الأزرار)
لكن الصانع يتحجج بأن هذا مايرغب به عملائه القدامى ! . اما عن "مرسيدس-اس500" فداخليتها تبدو نظيفة و رحبةً أيضا .
محرك "لكزس- ال اس460" أعجوبة تقنية , فهو يسخر نظام الحقن المباشر و الطبيعي وفقاً لحاجة السيارة . و يولد
380حصان , و يمكن للسيارة ان تنطلق من السكون حتى 100كم/سع في غضون 5.7 ثواني , و يعمل هذا المحرك مع ناقل حركة
آلي بثمان سرعات , اما عن "مرسيدس- اس500" فهي بمحرك من ثمان اسطوانات , سعة 5.5ل , و 388حصان و ناقل حركة سباعي السرعات .
راحة الركوب في هذا القطاع من السيارات هو الفيصل , و هذا ماترغب "لكزس" بالظفر به . تم صُنع العديد من القطع من
الألمنيوم (قاموا بنسخ "اودي"!) , و يتم التحكم بالتعليق الهوائي آلياً , جدير بالذكر ان التعليق الهوائي في السوق امريكية يكون
انعم مماهو عليه في السوق الأوروبية . عموماً يوصف التعليق الخاص بـ "مرسيدس-اس500" بأنه الأفضل في فئته حالياً .
و من المفترض ان تكون "لكزس- ال اس460" بسعر أقل من منافستها "المرسيدس-اس500" , و هي مجهزة بالعديدة من الأنظمة المتطورة.
لسوء الحظ فان "لكزس" تفتقد لمحرك عامل بالديزل , عوضاً عن ذلك تعلق "لكزس" آمالها على النسخة الهجينة من هذه السيارة .
من الناحية التقنية , فقد سدت "لكزس-ال اس460" الثغرة بشكل مهول بينها و بين المنافسين الألمان , و اصبحت خيارً عمليا بديلاً
لتلك السيارات الألمانية , إلا انها و في مجال ديناميكية القيادة لا تكون لها اليد العليا .